..{ مُنتَدَيآت حَمََّآد ~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الصحابه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
JustDoiT

.. { مرآقب عآم


.. { مرآقب عآم
JustDoiT


عدد الرسائل : 4270
العمر : 32
~{ الجـِنَـس : الصحابه 999571261
~{ الهِـوَآيـَةُ : الصحابه 305025380
~{ المِـَهِنَـّةً : الصحابه Carpen10
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

الصحابه Empty
مُساهمةموضوع: الصحابه   الصحابه Emptyالسبت فبراير 02, 2008 4:35 am

الصحابة هم أصحاب رسول الإسلام محمد بن عبد الله الذين لقوه مؤمنين وماتوا على دين الإسلام. ‏ والصحبة في اللغة هي الملازمة والمرافقة‏ والمعاشرة. رافق أصحاب محمد محمدا في أغلب فترات حياته بعد الدعوة، وساعدوه على إيصال رسالة الإسلام ودافعوا عنه في مرات عدة. بعد وفاة الرسول محمد قام الصحابة بتولي الخلافة في الفترة التي عرفت بعهد الخلفاء الراشدين وتلاهم صحابي أموي واحد هو معاوية بن أبي سفيان. تفرق الصحابة في الأمصار لنشر العلم والجهاد وفتح المدن والدول. قاد الصحابة العديد من المعارك الإسلامية في بلاد الشام وفارس ومصر.


اختلف أهل العلم فيما تثبت به الصحبة‏، وفي مستحق اسم الصحبة‏، قال بعضهم‏:‏

«إن الصحابي من لقي رسول الإسلام مؤمنا به‏، ومات على الإسلام» وقال ابن حجر العسقلاني‏:‏ «هذا أصح ما وقفت عليه في ذلك». ‏
‏فيدخل فيمن لقيه‏ من طالت مجالسته للنبي محمد ومن قصرت ومن روى عنه ومن لم يرو عنه ومن غزا معه ومن لم يغز معه ومن رآه رؤية ولو من بعيد ومن لم يره لعارض كالعمى.‏

ويخرج بقيد الإيمان‏‏ من لقيه كافرا وإن أسلم فيما بعد‏، إن لم يجتمع به مرة أخرى بعد الإيمان.

كما يخرج بقيد الموت على الإيمان‏ من ارتد عن الإسلام بعد صحبة رسول الإسلام ومات على الردة فلا يعد صحابيا. ومن بعض أهل العلم من اشترط التمييز ومنهم من لم يشترطه.

وقال البعض‏:‏ «لا يستحق اسم الصحبة‏ ولا يعد في الصحابة إلا من أقام مع رسول الإسلام سنة فصاعدا أو غزا معه غزوة فصاعدا»، ‏حكي هذا عن سعيد بن المسيب
وقيل يشترط في صحة الصحبة‏‏ طول الاجتماع والرواية عنه معا ‏وقيل:‏ يشترط أحدهما‏، وقيل‏:‏ يشترط الغزو معه‏، أو مضي سنة على الاجتماع‏، وقال أصحاب هذا القول‏:‏ «لأن لصحبة رسول الإسلام شرفا عظيما لا ينال إلا باجتماع طويل يظهر فيه الخلق المطبوع عليه الشخص ‏كالغزو المشتمل على السفر الذي هو قطعة من العذاب‏، والسنة المشتملة على الفصول الأربعة التي يختلف فيها المزاج»




طرق إثبات الصحبة
منها ‏:‏

التواتر بأنه صحابي
ثم الاستفاضة والشهرة القاصرة عن التواتر
ثم بأن يـروى عـن أحـد من الصحابـة أن فلانا له صحبـة ، أو عن أحد التابعين بناء على قبول التزكية عن واحد
ثم بأن يقول هو إذا كان ثابت العدالة والمعاصرة ‏: أنا صحابي أما الشرط الأول ‏:‏ وهو العدالة فجزم به الآمدي وغيره ‏،‏ لأن قوله ‏:‏ أنا صحابي ، قبل ثبوت عدالته يلزم من قبول قوله ‏:‏ إثبات عدالته ‏,‏ لأن الصحابة كلهم عدول فيصير بمنزلة قول القائل ‏:‏ أنا عدل(وذلك لا يقبل)
‏ وأما الشرط الثاني ‏:‏ وهو المعاصرة فيعتبر بمضي مائة سنة وعشر سنين من هجرة رسول الإسلام ‏لقوله في آخر عمره لأصحابه ‏:‏( أرأيتكم ليلتكم هذه ‏؟‏ فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد ‏) وزاد مسلم من حديث جابر ‏:‏( أن ذلك كان قبل موته بشهر )

وفي "الكفاية في علم الرواية" للحافظ أبو بكر البغدادي في باب القول في معنى وصف الصحابي انه صحابي والطريق إلى معرفة كونه صحابيا

...عن الواقدي محمد بن عمر قال أخبرني طلحة بن محمد بن سعيد بن المسيب عن أبيه قال كان سعيد بن المسيب يقول الصحابة لا نعدهم الا من أقام مع رسول الإسلام سنة أو سنتين وغزا معه غزوة أو غزوتين قال بن عمرو رأيت أهل العلم يقولون كل من رأى رسول الإسلام وقد أدرك الحلم وأسلم وعقل أمر الدين ورضيه فهو عندنا ممن صحب رسول الإسلام ولو ساعة من نهار ولكن اصحابه على طبقاتهم وتقدمهم في الإسلام...
... سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل وذكر من أصحاب رسول الإسلام أهل بدر فقال ثم أفضل الناس بعد هؤلاء أصحاب رسول الإسلام القرن الذي بعث فيهم كل من صحبه سنة أو شهرا أو يوما أو ساعة أو رآه فهو من اصحابه له من الصحبة على قدر ما صحبه وكانت سابقته معه وسمع منه ونظر اليه...
... قال محمد بن إسماعيل البخاري ومن صحب رسول الإسلام أو رآه من المسلمين فهو من اصحابه حدثني محمد بن عبيد الله المالكي انه قرأ على القاضى أبى بكر محمد بن الطيب قال لا خلاف بين أهل اللغة في ان القول صحابي مشتق من الصحبة وانه ليس بمشتق من قدر منها مخصوص بل هو جار على كل من صحب غيره قليلا كان أو كثيرا كما ان القول مكلم ومخاطب وضارب مشتق من المكالمة والمخاطبة والضرب وجار على كل من وقع منه ذلك قليلا كان أو كثيرا وكذلك جميع الأسماء المشتقة من الأفعال وكذلك يقال صحبت فلانا حولا ودهرا وسنة وشهرا ويوما وساعة فيوقع اسم المصاحبة بقليل ما يقع منها وكثيره وذلك يوجب في حكم اللغة اجراء هذا على من صحب رسول الإسلام ولو ساعة من نهار هذا هو الأصل في اشتقاق الاسم ومع ذلك فقد تقرر للامة عرف في انهم لا يستعملون هذه التسمية الا فيمن كثرت صحبته واتصل لقاؤه ولا يجرون ذلك على من لقى المرء ساعة ومشى معه خطى وسمع منه حديثا فوجب لذلك ان لا يجرى هذا الاسم في عرف الاستعمال الا على من هذه حاله ومع هذا فان خبر الثقة الأمين عنه مقبول ومعمول به وان لم تطل صحبته ولا سمع منه الا حديثا واحدا ومن الطريق إلى معرفة كونه صحابيا تظاهر الاخبار بذلك وقد يحكم بأنه صحابي إذا كان ثقة أمينا مقبول القول إذا قال صحبت النبي صلى الله عليه وسلم وكثر لقائي له فيحكم بأنه صحابي في الظاهر لموضع عدالته وقبول خبره وان لم يقطع بذلك كما يعمل بروايته عن الرسول وان لم يقطع بسماعه ولو ردا قوله انه صحابي لرد خبره عن الرسول فان قيل أخبار الرسول له بالحكم يخفى وتفرده بالقول له وبصحبته ومطاولته لا تكاد تخفى قيل لعمرى انها لا تخفى وإذا قال انا صحابي ولم يحك عن الصحابة رد قوله ولا ما يعارضه جاز أن يكون ممن طالت صحبته وان لم يرو غيره طول صحبته وإذا كان كذلك وجب إثباته صحابيا كما بقوله لذلك أو قول آحاد الصحابة انه صحابي...




نبذة عن الصحابة
هم هؤلاء الأعلام الذين عرفوا من أحوال رسول الإسلام ما جعلهم يهرعون إليه ويضعون مقاليدهم بين يديه ينغمسون في فيضه الذى بهر منهم الأبصار وأزال عنهم الأكدار، وصيرهم
أهلا لمجالسته ومحادثته ومرافقته ومخالطته ، حتى آثروه على أنفسهم وأموالهم وأزواجهم وأولادهم ، وبلغ من محبتهم له وإيثارهم الموت في سبيله أن هان عليهم اقتحام المنية كراهة أن يجدوه في موقف مؤذ أو كربة يغض من قدره. ولما للصحابة من الفضل العظيم فإن الله تعالى ذكرهم فيما أنزل من الكتب ؛ حتى لا يذهب ذكرهم ولا تمحى من رؤوس القبائل والشعوب مآثرهم فقال: {محمد رسول الإسلام والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما}الفتح:29. وقال تعالى {والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم ثلة من الأولين وقليل من الآخرين}الواقعة:10-14. ثم قال تعالى: في سورة الواقعة أيضا {إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا لأصحاب اليمين ثلة من الأولين وثلة من الآخرين}الواقعة:35-40. ويتضح من الآيات السابقة، وما يجرى في فلكها، أن الصحابة درجات بعضها فوق بعض ، فالسابقون الأولون الذين أسلموا وجوههم إلى الله ، ولبوا مناديه إلى الإيمان ،وكل من على سطح هذه المعمورة مخالف لهم هم كبار الصحابة الذين اصطنعهم سيدهم بنفسه ، ورباهم تحت سمعه وبصره عبر ثلاث عشرة سنة قضاها رسول الإسلام في مكة، وقال فيهم ورحى الحرب دائرة في بدر (اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض) في تاريخ الرسول والملوك للطبرى، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط دار المعارف ، القاهرة 2 /477.

وقال أيضا (الله الله في أصحابى، فلو أن أحدكم تصدق بمثل أحد ذهبا ما ساوى مده ولا نصيفه)رواه البخارى في صحيحه

يلى هؤلاء السابقين من المهاجرين ،السابقون من الأنصار وهم الذين بايعوا رسول الإسلام ليلة العقبة على أن يمنعوه من الأسود والأحمر، والإنس والجن. يقول تعالى {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسانورضوا عنه وأعد لهم جنات تجرى تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم}التوبة:100. وما سوى الصحابة الكبار طبقات بعضها أفضل من بعض ، فالذين أنفقوا من قبل الفتح وقاتلوا أفضل من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا ، يقول تعالى {لا يستوى منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير}الحديد:10. وواضح من الآية السابقة وما يشبهها

أن الله تعالى قد جعل لأصحاب رسول الإسلام مقياسا
تقاس به أقدارهم وميزانا توزن به منازلهم ومراتبهم ، فالسابقون الأولون من المهاجرين هم الكبار الذين لا يسمو إليهم غيرهم ، ومن عداهم من الصحابة الكرام متفاوتون تبعا لأعمالهم في نصرة الإسلام ،وجهادهم تحت ألويته وراياته ، فأفضلهم الذين شهدوا بدرا ودافعوا عن النبى صلى الله عليه وسلم ودينه فيها. ويليهم من شهد أحدا والخندق، وهكذا حتى غروة تبوك.





ثوابت عن الصحابة
وهناك عدة ثوابت عند مذهب أهل السنة عن الصحابة، منها:

1- الصحابة كلهم عدول ، لا يجوز تجريحهم ولا تعديل البعض منهم دون البعض.
2- الصحابة لم يذكرهم الله تعالى في كتابه إلا وأثنى عليهم وأجزل الأجر والمثوبة لهم ،ولم يفرق بين فرد منهم وفرد ولا بين طائفة وطائفة.
وفيهم يقول الرسول : (خيرالقرون قرنى، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم) (رواه البخارى في صحيحه 6 /75).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince

.. { عضو مطرود


prince


عدد الرسائل : 5563
العمر : 28
{مَزَآجِـي : الصحابه 375681726
~{ الإِقـَآمََـة : الصحابه 621227084
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

[ البطآقه الشخصيَة ]
му мєѕѕαgє:

الصحابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحابه   الصحابه Emptyالأحد فبراير 03, 2008 11:50 am

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على الله

.. { حمادي جديد


.. { حمادي جديد
على الله


عدد الرسائل : 2156
العمر : 30
{مَزَآجِـي : الصحابه 177366295
~{ الجـِنَـس : الصحابه 999571261
~{ الإِقـَآمََـة : الصحابه 266610332
~{ الجِنسِّية : الصحابه 407450166
~{ الهِـوَآيـَةُ : الصحابه 182784315
~{ المِـَهِنَـّةً : الصحابه Police10
.. {حَآزَ عَلى وِسآم .. ~* : الصحابه 5511
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

الصحابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحابه   الصحابه Emptyالإثنين فبراير 04, 2008 6:41 am

:101: شكرا على الموضوع :101:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JustDoiT

.. { مرآقب عآم


.. { مرآقب عآم
JustDoiT


عدد الرسائل : 4270
العمر : 32
~{ الجـِنَـس : الصحابه 999571261
~{ الهِـوَآيـَةُ : الصحابه 305025380
~{ المِـَهِنَـّةً : الصحابه Carpen10
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

الصحابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحابه   الصحابه Emptyالأربعاء فبراير 06, 2008 3:57 am

I love youيسلمو علي المرور العطر I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kimo

.. { حمادي جديد


.. { حمادي جديد
kimo


عدد الرسائل : 1368
العمر : 29
{مَزَآجِـي : الصحابه 506340261
~{ الجـِنَـس : الصحابه 999571261
~{ الإِقـَآمََـة : الصحابه 231503804
~{ الجِنسِّية : الصحابه 999694376
~{ الهِـوَآيـَةُ : الصحابه 979301268
~{ المِـَهِنَـّةً : الصحابه Pilot10
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

الصحابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحابه   الصحابه Emptyالسبت فبراير 09, 2008 12:43 pm

مشكور
مشـ...كـــــور
مشكور......مشكور

مشكور............... مشكور
مشكور............... .. .........مشكور
مشكور.........مشكور. ............. .........مشكور...... ...مشكور
مشكور............... مشكور.......... .....مشكور.......... .....مشكور
مشكور............... ..........مشكور .................... ..........مشكور
مشكور............... ............. .................... ..........مشكور
مشكور............... ........... .................... ........مشكور
مشكور............... ........ .................... .....مشكور
مشكور............... ..... .................... مشكور
مشكور............... .. ................مشكو ر
مشكور.............. ............مشكور
مشكور........... .......مشكور
مشكور........ ...مشكور
مشكور...... .مشكور
مشـــــكـــــور
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..{ مُنتَدَيآت حَمََّآد ~ ::  『 ◦.. حَمـًّ {.. الْعَ ـآمَــة ..]ـــآدُ..◦ 』  :: ..{الِقسُـمَ الإسَلآميُ ~-
انتقل الى: