زوار مصراوي: عدم تطبيق القوانين بصرامة سبب أزمة المرور في مصر 11/20/2007 3:47:00 PM </A> |
أزمة المرور في مصر مستمرة |
أجرى موقع مصراوي استطلاعا للرأي حول أسباب الأزمة المرورية التي يعاني منها الكثير من شوارع مصر.
وقال 36.5% من المشاركين في الاستطلاع أن عدم تطبيق القوانين بصورة صارمة على الجميع هو السبب في هذه الظاهرة.
بينما أرجع 20.9% منهم المشكلة إلى عدم استيعاب الطرق في مصر لعدد السيارات المتزايد باضطراد.
في حين رأى 17.8% من المستطلعة أرائهم أن
عدم التزام السائقين بقواعد المرور هو السبب الرئيسي.
وقال 11.9% إن مواكب المسئولين في الدولة هي التي تؤدي إلى إغلاق الطرق وحدوث الأزمة المرورية.
وفي النهاية قال 10.4% من المشاركين في الاستطلاع إن الزيادة السكانية الهائلة هي السبب.
كان تقرير صادر عن مجلس الشورى قد أكد أن
تضخم مشكلات النقل بالقاهرة وما تواجهه وسائل النقل السطحي من مشاكل في تلبية احتياجات النقل وراء الاتجاه الي وجود شبكة لخطوط مترو الانفاق لربط أنحاء القاهرة ومحاورها الرئيسية للنقل.
وأشار الي ضرورة تخفيف الاعتماد علي وسائل النقل السطحي لإيجاد السيولة المرورية.
وكشف التقرير عن الدراسات المشتركة بين الجانبين المصري والفرنسي لانشاء خط ثالث لمترو الانفاق هدفت الي استيعاب الكثافة العددية علي شبكة مترو الانفاق وتوقع التقرير أن تصل نسبة مستخدمي مترو الانفاق لنحو 8،7 مليون راكب يومياً عام 2022.
وأوضح ان تشغيل الخط الثالث سيساهم في الحد من التلوث والضوضاء والقضاء علي الازمة المرورية والارتفاع بالمستوي الصحي المواطنين.
وأكد التقرير أيضاً حاجة القاهرة الكبري الي انشاء 6 خطوط مترو أنفاق بطول 160 كيلو متراً وذلك باضافة 4 خطوط جديدة للخطين الموجودين فعلاً وهذه الخطوط الاربعة هي الخط الثالث من مطار القاهرة الي امبابة بطول 34،2كم والخط الرابع مدينة نصر ـ العباسية ـ الهرم بطول 24كم والخط الخامس مدينة نصر ـ مصر الجديدة ـ شبرا بطول 19كم والخط السادس المعادي ـ شبرا بطول 20كم.
وأكد التقرير ان عدم انشاء الخط الثالث يحمل مصر خسائر قدرها 400 مليون دولار سنوياً نتيجة الوقت الفاقد وزيادة تكاليف التشغيل وزيادة استهلاك الوقود وتبلغ تكلفة الخط الثالث مبلغ 6،5 مليار جنيه وقد بدأ العمل به فعلاً في 18 يوليو الماضي وبلغت نسبة الانجاز في تحويل المرافق المتعارضة 80%.
وأكد التقرير ان عدم تنفيذ الخط الثالث يؤدي الي استحالة تنفيذ الحركة المتوقعة بوسائل النقل السطحية عام 2022 حيث ان حجم الرحلات المتوقعة يبلغ 2،37 مليون رحلة يومية وهذا يتطلب تشغيل حوالي 2000 أتوبيس اضافي علي محور الخط الثالث وهو ما يستحيل تنفيذه عملياً.